يخص برنامج الزائر الصحي في ميسان للدولة العراق


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

برنانمج الزائر الصحي في ميسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 برنانمج الزائر الصحي في ميسان في الجمعة أغسطس 20, 2010 5:39 am

Admin

avatar
حقق برنامج الزائر الصحي الذي تم تطبيقه العام الماضي في محافظة ميسان نجاحا كبيرا ومتميزا من خلال مايقدمه في مجال الرعاية الصحية
ومتابعة الحالات المرضية والارشادات الصحية التي يقدمها للمواطنين لمنع الاصابة بالامراض وطرق الوقاية منها .
وقال مدير عام دائرة صحة ميسان الدكتور زامل شياع العريبي :" ان وزارة الصحة عممت تجربة الزائر الصحي المطبقة بمحافظة ميسان على جميع دوائر الصحة بالمحافظات لتكون هذه التجربة الرائدة في مجال الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين باسلوب علمي متقدم وواقعي ونجاح التجربة في الحد من الامراض وانتشارها والتي اعتبرت ضمن الانجازات المهمة لوزارة الصحة ".

وأوضح الدكتور العريبي :" ان الزائر الصحي برنامج يختص بعمل الرعاية الصحية الأولية من خلال قاعدة من البيانات يتم تنظيمها في جميع المراكز الصحية والقيام بزيارات منتظمة الى مساكن المواطنين من قبل وحدة الزائر الصحي الموجودة في كل مركز.

وأشار العريبي الى ان محافظة ميسان سجلت أقل عدد إصابة بالأنفلونزا الوبائية في المحافظات الجنوبية منذ ظهور الوباء في العراق بواقع 30 حالة معتبرا أن هذا العدد قليل بالمقارنة مع الإصابات المماثلة في المحافظات الجنوبية القريبة من ميسان.

من جهته ،ذكر مدير مستشفى الصدر العام في العمارة الدكتور كريم صويح:" ان عدد الولادات المسجلة خلال عام 2009 كانت نحو 10351 طفلا وطفلة ، فيما بلغ عدد الوفيات التي سجلتها المستشفى 595 وفاة .

وأوضح:"ان صالة الولادة في مستشفى الصدر العام في العمارة شهدت ولادة 10351 طفلا وطفلة معظمها كانت ولادات طبيعية في حين تم تجهيز الصالة بعدد من الأجهزة الحديثة التي ساعدت في تقليل الوفيات أثناء الولادة .

وأفاد ان" عدد الوفيات التي سجلت في المستشفى كانت أكثرها وفيات طبيعية ولأسباب مرضية ، منوها الى ان عدد المرضى الراقدين خلال عام 2009 في المستشفى نحو 43831 مريضا ، فيما بلغ عدد العمليات الجراحية الكبرى والمتوسطة نحو 8265 عملية .

وشهدت مستشفى الصدر إجراء عملية جراحية ناجحة لرفع كيس مائي كبير بحجم 12× 12سم من الدماغ لطفلة تبلغ عشر سنوات وهي حالة نادرة الحدوث لحجم الكيس المائي مقارنة بعمر الطفلة وان مثل هذه الحالات "كانت ترسل سابقا اما إلى محافظة البصرة أو الى بغداد او تجرى خارج العراق فضلا عن إجراء عمليات مماثلة بعد استحداث ردهة لجراحة الجملة العصبية في مستشفى الصدر العام ومنها إجراء عملية جراحية في الجمجمة لرفع كيس مائي كبير بحجم 8×8سم في الجزء الأيسر من دماغ احد المرضى .

وأشار صويح الى أن الصعقات الكهربائية تسببت بوفاة 52 شخصا في المحافظة خلال عام 2009 وإن قسم الطبابة العدلية في مستشفى الصدر العام في العمارة استقبل 52 حالة وفاة خلال عام 2009 بسبب التعرض لصعقات كهربائية لاسيما في فصل الشتاء مشيرا إلى أن من بين هذه الوفيات "12 امرأة وخمسة أشخاص من عائلة واحدة.

من جهة اخرى ذكر مدير شعبة تكنولوجيا المعلومات في دائرة صحة ميسان خلف محمد خلف الكعبي ان دائرته طبقت خلال العام الماضي تجربة جديدة في تقنية المعلومات الجغرافية لمواكبة التطور واستخدام الأسس العلمية وتجنيدها في خدمة المواطن الذي يشكو من ضعف في إيصال الخدمة الصحية بسبب التراكمات السلبية التي مر بها البلد .

وبين الكعبي ان :" هناك فوائد كبيرة لهذه التجربة منها سرعة الحصول على المعلومة وسرعة الاستجابة ، وتأهيل الكوادر للتعاطي مع مفهوم الصحة الالكترونية ، فضلا عن الحد من عوامل الخطورة التي تهدد صحة الإنسان وتقوية دعائم النظام الصحي ، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية وأهمها جودة الخدمات المقدمة ودقتها.
والذي يتكون من كادر نشاط وفعال وقادر على حل الزمات التي يوجهه العراق ومحافظة ميسان بخصوص

[center]

http://health2008.ahlamontada.ne

2 رد: برنانمج الزائر الصحي في ميسان في الجمعة أغسطس 20, 2010 5:40 am

Admin

avatar
تحيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي فاضل العقابي [b][center]

http://health2008.ahlamontada.ne

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى